أفضل خمس روايات أدبية في الأدب العربي

أفضل خمس روايات ممكن تقراهم في حياتك

أفضل خمس روايات أدبية في الأدب العربي

أفضل خمس روايات أدبية في الأدب العربي

الأصدقاء والقراء والمتابعين الأعزاء… أهلا وسهلا بكم في حلقة جديدة … معكم أمير عاطف

اليوم سوف نتحدث عن أفضل خمسة روايات أدبية ـ من وجهة نظري ـ وعندما أقول عمل أدبي، فأنا هنا أقصد إنه العمل الذي ليس عاليًا فقط في الفكرة والخيال والصورة الفنية، ولا حتى بروعة الأسلوب سواء بسيط أو معقد. بل أيضًا اللغة المستخدمة فيه التي تظهر قوية وعظيمة، لغة شعرية لغة رائعة ورائقة، لغة تنقلك من واقعك الذي تعيش فيه وتقبع، سواء واقع جميل أو قميء، وتذهب بك إلى مكان آخر مختلف تمامًا، لغة ترتفع بك عاليًا وتسحرك بجمالها.

من بين أكثر من 2200 كتاب ورواية قمت بقرائتهم؛ وجدت أن تلك الشروط التي تحدثت عنها منذ قليل قد تم تحقيقها في الخمسة روايات التي سوف أتناولهم في هذا المقال، من أفضل روايات في الأدب العربي. وبدون مقدمات أكثر من ذلك، هيا بنا نبدأ.

أفضل روايات في الأدب العربي
أفضل روايات في الأدب العربي

الرواية الأولى: ثلاثية غرناطة ـ د. رضوى عاشور

الرواية الأولى في قائمة أفضل خمس روايات أدبية هي رواية “ثلاثية غرناطة” لدكتور رضوى عاشور؛ هذه الرواية أنا شخصيًا أحبها، واعتبرها من أعظم الروايات الأدبية التي قرأتها في حياتي. ليس فقط لأنها تتناول حِقبة زمنية من أهم الحِقبات التي مرت بها البلاد العربية؛ وهي “سقوط الأندلس”… وفي الحقيقة ليس هناك كتبًا وروايات كثيرة تطرقت إلى هذه الفترة الزمنية، لكن أيضًا رواية ثلاثية غرناطة تعتبر من أكتر الروايات اللي تم فيها استخدام اللغة الشعرية الرائعة، اللغة الأدبية المُبهرة بكل المقاييس والمصطلحات التي تجعلك تقر وتعترف كم هي عظيمة لغتنا العربية. لذلك هي من أفضل روايات في الأدب العربي.

أفضل روايات في الأدب العربي
ثلاثية غرناطة ـ رضوى عاشور

أحد الاقتباسات الرائعة في رواية ثلاثية غرناطة

ودلالة على حديثي، على سبيل المثال لا الحصر، في أول صفحة في الرواية، وأول سطر.. د. رضوى عاشور تقول:

في ذلك اليوم رأى أبو جعفر امرأة عارية تنحدر في اتجاهه من أعلى الشارع كأنها تقصده. اقتربت المرأة أكثر فأيقن أنها لم تكن ماجنة ولا مخمورة. كانت صبية بالغة الحسن ميادة القد، ثدياها كأحقاق العاج… شعرها الأسود مرسل يغطي كتفيها، وعيناها يزيدهما الحزن اتساعًا في وجه شديد الشحوب.

رضوى عاشور ـ ثلاثية غرناطة

نظرية مهمة في الأدب

كنا درسنا في النقد، أن في الأدب، ذكر امرأة عارية هائمة على وجهها وتسير شاردة بدون هدى أو هدف، ما هو إلا دلالة على سقوط دولة أو مدينة. فهنا د. رضوى عاشور بدأت روايتها بوصف هذه المرأة، ووصفتها بسلاسة منقطعة النظير… وبحرفية لغوية لن تجدها كثيرا أثناء قراءتك لرواية.

أي صفحة سوف تقوم بفتحها في هذه الرواية حتمًا سوف تجد تعبير ساحر، لفظ أدبي عميق، مصطلح يجعلك تسرح معه…!

هناك أيضا في منتصف الرواية وهي تقول على سبيل المثال:

كان يركض في طرقٍ مكشوفة.. يعي عريها فيزداد وعيًا بعريه فيها، فقد تنشق الأرض في أية لحظة عن كلاب قشتالية تعدو لاهثة، وتنبح في إثره، فيندفع مُروعًا ويضطرب ركضه يطلب نجاة في أرضٍ تستر..!

رضوى عاشور ـ ثلاثية غرناطة

ما هذا الجمال؟!! د. رضوى عاشور بلغتها وأدبها ومصطلحاتها وإمكانياتها هذه هفي في مكانةٍ مُختلفة تمامًا، وعندما تقوموا بقراءة هذه الرواية ستعرفون كم كانت هي ماهرة أدبيًا، فليرحم الله السيدة راء.. ويسكنها فسيح جناته.

الرواية الثانية: قرية ظالمة ـ محمد كامل حسين

الرواية الثانية في قائمة أفضل خمس روايات أدبية هي رواية قرية ظالمة ، وهي ليست كبيرة، وحجم الرواية ليس دلالة على عظمتها إطلاقًا. لأن الموضوع يتعلق بالكيف وليس الكم. الرواية الثانية لدينا هي رواية قرية ظالمة… للأديب الرائع محمد كامل حسين. وقد نال عند هذه الرواية جائزة الدولة التقديرية.

هذه الرواية أعشقها جدًا، هي تتحدث عن حادثةٍ ما، وهي صلب المسيح.. وأستاذ محمد كامل حسين استخدم في هذه الرواية أسلوب الراوي المُتعدد، ويتناول هذه الحادثة من ثلاث وجهات نظر.. عند بني إسرائيل … وعند الحواريين… وعند الرومان

أفضل روايات في الأدب العربي
قرية ظالمة ـ محمد كامل حسين

سوف أخصص مقال طويل أتحدث فيه عن أنواع الراوي، سواء هنا في الموقع، أو في قناتي على اليوتيوب.. في إحدى حلقات كورس تعليم تقنيات فن كتابة الرواية. وسوف أتحدث كثيرًا عن جمال الراوي المُتعدد. لكن دعونا نعود الآن لأسلوب محمد كامل حسين، ولغته الرائعة في هذه الرواية، شعرت أنه كتبها في جلسةٍ واحدة، في نفسٍ واحد. ورغم كل هذا فهو أيضا قام باستخدام شئ مهم في الأدب يدعى السهل الممتنع… وهو يعني أنك يمكنك أن تقرا الرواية وتشعر بأنها نالت إعجابك، ولغتها رائعة. لكن حاول أن تكتب بنفس أسلوبه… سوف تفشل في ذلك فشلاً ذريعًا…!

أسلوب سهل ممتنع يغلفه لغة عميقة وعظيمة وتراكيب لغوية غاية في السحر.

فرواية قرية ظالمة عليكم أن تقرؤوها… وسوف تنال إعجابكم، وسوف تعرفوا أن لدي كل الحق فيما وصفته لكم.

الرواية الثالثة: ذائقة الموت ـ أيمن العتوم

الرواية الثالثا في قائمة أفضل خمس روايات أدبية هي رواية ذائقة الموت؛ للأديب الرائع، والذي تشرفت بمقابلته عدة مرات، وأيضا كنت معه في ندوة في أحد أجمل أيام شهر أغسطس عام 2015 في وسط البلد.

المهم.. نعود لرواية ذائقة الموت، هذه الرواية أنا أعشقها وأحبها جدًا، ولها مكانة خاصة في قلبي، من ضمن الروايات التي أشعر فيها بلغةٍ قوية جدًا، ومصطلحات في كل صفحة سوف تعرف من خلالها أن الأدب العربي ملئ بالطرق الشيقة والشائكة. أستطاع د. أيمن العتوم أن يخوضها، ويخرج منها تعبيرات عظيمة ممتعة، أنا استمتعت كثيرا بهذه بالرواية واستفدت منها حتى ككاتب، وأضافت لي كثيرًا بالفعل. وأيضًا القصة مليئة بالشجن والمواقف الإنسانية العظيمة، فالرواية تدور حول ـ بدون حرق لأي أحداث بالطبع ـ تحكي قصة حياة شخص يقوم بسرد قصصه ومواقفه مع الموت، وكيف أخذ منه أغلى الاشخاص في حياته. وبلغة عظيمة يقوم بوصف كل شيء عن الموت وعن أحاسيسه ومشاعره جراء فقدانه شخصًا عزيزًا عليه.

ذائقة الموت ـ أيمن العتوم
ذائقة الموت ـ أيمن العتوم

أحد الاقتباسات الرائعة التي أعجبتني

وأيضًا من ضمن الأشياء التي أعجبت بها في هذه الرواية؛ وصفه لحقيقة مشاعره تجاه أخته المقبلة على الموت، وأحب أن أذكركم ألا تقلقوا، فأنا لا أقوم بحرق شيء من أحداث الرواية. يقول أيمن العتوم:

” أما انا فماذا أفعل وكيف يمكن أن أصف شعوري تجاه أختي.. هل تحولت الغيرة عندما كانت صحيحة إلى إشفاق اليوم وأنا أراها كيس من الجلد يخشخش، هل شكلت علاقتي بها طبيعة الحياة في الأرياف بين صغيرين يزيد أحدهما عن الآخر عامًا واحدًا… عامًا واحدًا لكنه عامٌ باعد بين الاثنين، وجعل من أحدهما قائد والآخر جنديًا مهملاً، عامٌ صنع من المفارقات ومن الاختلافات بين الاثنين مالا يعلمه إلا الله… عامٌ أشعل النار في القلب وزرع مساحته بالورود في الوقت نفسه، عام كدس آلافًا من الأوراق اليابسة على رئتي اليسرى، ونثر آلافا من الرياحين والزنابق على اليمنى، عامٌ.. خثر الكره، وعتق الحب… عامٌ، صنع عالمًا كان الآخرون عميانًا عن رؤيته، وكنت أنا أعيشه دون أن يشعروا بالعواصف التي تزمجر داخلي… اليوم أعترف … بعيدًا عن طفولة استثنائية عشناها معًا… أنني كنت أحبها من صميم قلبي…”

أيمن العتوم ـ ذائقة الموت

وإلى آخره… يقوم بوصف حبه لها ومشاعره تجاهها. لذلك هي من أفضل روايات في الأدب العربي

الكاتب أيمن العتوم والكاتب أمير عاطف في ندوة في بيت دون بالقاهرة
الكاتب أيمن العتوم والكاتب أمير عاطف في ندوة في بيت دون بالقاهرة

اقتباس آخر

وهنا أيضًا يقوم بوصف فلسفة الموت كفعل ليس كصفة… يقول:

“يموت الانسان يا صديقي: إذا كان ينغرس في الهاوية و هو يظن أنه يتربع على القمة. يموت: إذا استخدم قلبه مضخة للدم و لم يستخدمه محطة للاعتبار . يموت : إذا لم ير قطرة الندى في الصباح الباكر على ورقة الياسمين !! يموت : إذا انضم إلى القطيع اللاهث خلف حفنة من شعير !! يموت : إذا فقد الحكمة …”

هذه الرواية أحبها بشكل استثنائي… وكما قلت … قم فتح أي صفحة بشكل عشوائي… سوف تجد فيها لغة مدهشة ستنال اعجابك.

الرواية الرابعة: الحرافيش ـ نجيب محفوظ

الرواية الرابعة في قائمة أفضل خمس روايات أدبية هي رواية الحرافيش، وفي الحقيقة أنا أحب 98% من أعمال أستاذنا نجيب محفوظ، وكان من الصعب أن اختار رواية واحدة فقط من رواياته كي أضعها في هذه القائمة… لكن لأنني مُضطر أن أختار واحدة، فأنا وبعد تفكير كثير ومفاضلات ومقارنات سوف اختار ملحمته الرائعة.. الحرافيش

رواية الحرافيش… فأنت في حضرة العظمة والجمال والسحر

اللغة المستخدمة في هذه الرواية أعتبرها السهل الممتنع؛ سهلة جدًا وصعبة جدًا في نفس الوقت. عنما تقرأ هذه الرواية سوف تعرف أنها من المستحيل أن تخرج من أي كاتب – لا – لن تخرج إلا من بين يدين كاتب وروائي عبقريّ، قد سبق زمنه بكثير. لذلك هي من أفضل روايات في الأدب العربي.

الحرافيش ـ نجيب محفوظ
الحرافيش ـ نجيب محفوظ

هل رواية الحرافيش سبقت زمانها؟!

ورواية الحرافيش بالفعل سبقت زمنها؛ ملحمة تصور لك الخير والشر، القوة والضعف، الحياة والموت. في أبهى وأوضح صورة لهم.. وغالبًا سوف تقرأها مرة اخري من فرط جمالها. نجيب محفوظ هو واحد من أبرع الكتاب الذين يملكون القدرة علي رسم شخصيات بطريقةٍ رائعة جدًا. شخصيات من لحم ودم، سوف تستنبط ذلك حينما تشاهد المقال الخاص بالشخصيات في كورس كتابة الرواية. هذا بالإضافة إلى الوصف الذي كان نجيب محفوظ رائدًا فيه بالطبع. الوصف في رواية الحرافيش هو المعنى الحرفي لاستخدام الوصف بدون أي زيادة أو نقصان… من المستحيل أن تزيل أو تضيف كلمة في وصف نجيب محفوظ للأماكن خصوصًا… رواية بديعة يجب عليك أن تقرأها سبعة وعشرين أو ثمانية وستين مرة في حياتك علي سبيل المثال…!

فلسفة نجيب محفوظ

هذا بالإضافة إلى فلسفته الخاصة به، والتي حقن بها أوردة رواية الحرافيش حتى تخرج من بين يديه بهذا الجمال. أنظروا إلى فلسفة نجيب محفوظ التي وضعها في الرواية. والتي تتجلى في واحدة من أعظم اقتباسات نجيب محفوظ… بل من أعظم الاقتباسات في الأدب العربي بشكل عام. واذا تم ترجمة هذا الاقتباس لأي لغة سوف تجد المتحدث بهذه اللغة يقف تقديرًا وتبجيلا واحتراما لنجيب محفوظ… اقرؤوا هذا الاقتباس:

“عاشر الزمان وجها لوجه بلا شريك. بلا ملهاة ولا مخدر. واجهه في جموده وتوقفه وثقله. إنه شيء عنيد ثابت كثيف وهو الذي يتحرك في ثناياه كما يتحرك النائم في كابوس. إنه جدار غليظ مرهق متجهم. غير محتمل إذا انفرد بمعزل عن الناس والعمل. كأننا لا نعمل ولا نصادق ولا نحب ولا نلهو إلا فرارا من الزمن. الشكوى من قصره ومروره أرحم من الشكوى من توقفه”.

نجيب محفوظ

ما هذا الجمال وما هذه الروعة بحق الله ؟ كيف استطاع كتابة هذا الكلام؟!!!

انظروا أيضا إلى هذا الاقتباس وهو يصف الانتظار:

 

“الانتظار محنة، في الانتظار تتمزق أعضاء الأنفس، في الانتظار يموت الزمن و هو يعي موته. و المستقبل يرتكز على مقدمات واضحة. و لكنه يحمل نهايات متناقضة. فليعب كل ملهوف من قدح القلق ما شاء”

نجيب محفوظ

يجب عليكم أن تقرؤا الحرافيش يرحمني ويرحمكم الله

الرواية الخامسة: عزازيل ـ د. يوسف زيدان

الرواية الخامسة في قائمة أفضل خمس روايات أدبية هي عزازيل… أحب هذه الرواية جدًا أيضًا، ومن ضمن الروايات التي استطاع فيها د. يوسف زيدان أن يتغلب فيها على نفسه؛ فهو يلعب فيها باللغة كإنها قطعة صلصال لينة بين يديه، ليُشَكِّلْ بها لوحات غاية في الجمال والروعة والإتقان؛ لذلك لم يكن شيئًا مُدهِشًا بالنسبة لي حينما علمت أنها نالت جائزة البوكر العربية، والتي تعتبر أكبر جائزة من الممكن لأديب أن يأخذها… بعد جائزة نوبل بالطبع..

عزازيل ـ يوسف زيدان

لماذا حازت رواية عزازيل على جائزة البوكر؟

وفي الحقيقة هناك أسباب كثيرة حتى تحصل رواية عزازيل على جائزة البوكر… من ضمن هذه الأسباب مثلاً أنه بدأ الرواية بمقدمة غاية في الجمال، بعدها قام بمناجاة البطل – الراهب هيبا – للإله وهو يناجيه ويقول له:

“الرحمة يا إلهي، الرحمة والعفو يا أبانا الذي في السماوات. ارحمني واعف عني، فإني كما تعلم ضعيف..  يا إلهي الرحيم، إن يديِّ ترتعشان رهبةً وخيفةً… ارحمني يارحيم، فإنني مُشفِق مما أنا مقبل عليه، ولكنني مضطر، فأنت تعلم، في سماواتك البعيدة. كيف يحوطني إلحاح عدوي وعدوك اللعين عزازيل، الذي لايكف عن مطالبتي بتدوين ما رأيته فى حياتى…”

يوسف زيدان ـ عزازيل

Tweet

المناجاة في الأدب العربي

والمناجاة في الأدب يا قرائي الأعزاء، وهي بدأ الرواية بمناجاة للإله قبل أن يسرد وقائع…هذا نوع من أنواع الافتتاحيات في الرواية… وسوف أقوم بعمل مقال كامل أتحدث فيها عن هذه التقنية. المهم هنا هو لغة رواية عزازيل الشعرية، لغة شعرية لن تجدها كثيرًا في رواية، وقد استطاع د. يوسف زيدان بهذه اللغة أن يوصف بمهارة شديدة مشاعر هيبا المضطربة في كل مكان ذهب اليه؛ من سوريا لمصر. وكم قرأ د. يوسف زيدان واطَّلع حتي يخرج لنا هذه الجوهرة الثمينة، لدرجة إنه وصف مصر بوصة بوصة، ووصف شكل الناس وهيئتهم في هذه الفترة وشكل ملابسهم وطريقة كلامهم وأفعالهم… وكل هذا لا يمثل شيء بجانب الحوارات بالغة الحسن والبليغة في نفس الوقت، تلك الحوارات بين هيبا وعزازيل… خصوصًا عندما قال عزازيل: “اكتب يا هيبا فمن يكتب لن يموت أبداً”

كنت انتظر ظهور عزازيل عندما يأتي لهيبا فجأة وهو يكتب… هناك جزء عندما رآه هيبا وقال له:

“عزازيل! جئتَ .
ـ  يا هيبا، قلتُ لكَ مراراً إنني لا أجئ ولا أذهب. أنت الذي تجيئ بي حين تشاء . فأنا آتٍ إليك منك، وبك، وفيك. إنني أنبعث حين تريد لأصوغ حلمك، أو أمد بساط خيالك، أو أقلب ما تدفنه الذكريات. أنا حامل أوزارك وأوهامك ومآسيك، أنا الذي لا غنى لك عنه، ولا غنى لغيرك…

يوسف زيدان ـ عزازيل

حوارات بليغة بلغة شعرية بالغة في الحسن والجمال والكمال….. اقرؤا عزازيل واستمتعوا


الخاتمة

وفي النهاية أتمنى أن أكون قد استطعت أن أفيدكم، ولو بالفعل استطعت أفيدك/ أفيدِك… فهذا سيكون شيء رائع.. لا تنسوا الاشتراك في قناتي على اليوتيوب.. وتفعيل زر الجرس كي يأتيكم كل جديد… سأضع أدنى هذا المقال … الحلقة الخاصة بهذ المقال.. شاهدوها إن أردتم… ستجدون فيها معلومات إضافية…

وأي شخص يوجد لديه تعليق أو استفسار يتركه في القسم الخاص بذلك في الأسفل… وسوف أقوم بالرد عليه

وأذكركم أن تتابعوني على فيس بوك وتويتر وإنستجرام

أراكم في مقال جديد على خير…

إلى اللقاء…

أمير عاطف

تابعوني على
وسائل التواصل الاجتماعي












2 Comments
  1. كل ما تود معرفته عن أمازون كيندل بيبروايت الجيل 10 |فيديو - الموقع الرسمي للكاتب أمير عاطف

    […] الأعزاء… اليوم سأتحدث عن واحد من أهم أدوات القراءة والقراء … أمازون كيندل بيبروايت الجيل […]

  2. […] الأعزاء… اليوم سأتحدث عن واحد من أهم أدوات القراءة والقراء … أمازون كيندل بيبروايت الجيل […]

Comments are closed.

رجوع
Telegram
Messenger
قناة اليوتيوب
Instagram

Fatal error: Uncaught TypeError: strtoupper() expects parameter 1 to be string, null given in /home/nachcoqv/amiratef.com/wp-content/plugins/wp-rocket/inc/Engine/Optimization/LazyRenderContent/Frontend/Processor/Dom.php:145 Stack trace: #0 /home/nachcoqv/amiratef.com/wp-content/plugins/wp-rocket/inc/Engine/Optimization/LazyRenderContent/Frontend/Processor/Dom.php(145): strtoupper(NULL) #1 /home/nachcoqv/amiratef.com/wp-content/plugins/wp-rocket/inc/Engine/Optimization/LazyRenderContent/Frontend/Processor/Dom.php(107): WP_Rocket\Engine\Optimization\LazyRenderContent\Frontend\Processor\Dom->add_hash_to_element(Object(DOMElement), 2, '\t<!DOCTYPE html...') #2 /home/nachcoqv/amiratef.com/wp-content/plugins/wp-rocket/inc/Engine/Optimization/LazyRenderContent/Frontend/Controller.php(155): WP_Rocket\Engine\Optimization\LazyRenderContent\Frontend\Processor\Dom->add_hashes('\t<!DOCTYPE html...') #3 /home/nachcoqv/amiratef.com/wp-content/plugins/wp-rocket/inc/Engine/Optimization/LazyRenderContent/Frontend/Controller.php(128): WP_Ro in /home/nachcoqv/amiratef.com/wp-content/plugins/wp-rocket/inc/Engine/Optimization/LazyRenderContent/Frontend/Processor/Dom.php on line 145