كيف تكتب مقال احترافي يجذب القارئ ويقرأه حتى النهاية ـ فيديو

كيف أكتب مقال ناجح، مشوق ومؤثر؟

خطوات كتابة مقال احترافي يجذب القارئ ويقرأه حتى النهاية

كيف أكتب مقال ؟ بعد قراءتك لهذا المقال بتركيز، ستعرف كيف تكتب مقال شيق ، خطوات كتابة مقال يحتوي على كل عوامل النجاح، ويجذب القارئ فيزيد من شعبيك وشهرتك ، كيفية كتابة مقال ليس بالأمر الصعب مطلقًا ، ولكنه أيضًا ليس بالسهل… لذلك ركز جيدًا في هذا المقال الذي سيشرح لك كل شيء

أصدقائي وقرائي ومتابعيني الأعزاء.. وكتاب المستقبل. أهلاً وسهلاً بكم في مقال جديد ومهم جدًا في موقعي الرسمي، والذي هو في الأصل موقعكم أنتم، والذي أحرص فيه دائمًا على تقديم كل محتوى مفيد وثري، وكل كلمة وكل حرف في مقالاتي يجب أن تحتوي على معلومة مفيدة. على أن يتم تقديم تلك المعلومات بشكل شيق وممتع كي لا تشعروا بالملل قيد أنملة.

كثير منكم أرسل لي رسائل على صفحتي الرسمية على الفيسبوك أو اليوتيوب أو رسائل بريد إلكتروني تطلبون مني كتابة مقال عن كيفية كتابة المقال، وكيف أكتب مقال ناجح ومؤثر وشيق وليس ممل.

وهذا المقال ليس فقط إلى الذين طلبوا مني ذلك، لا.. وإنما أنت أيضًا من الممكن أن تكون لديك الرغبة في كتابة مقال لكنك تشعر بالكسل فلا تطلب. أو لديك أشياء قيمة تريد أن تخبر بها الناس ولا تستطيع سرد هذه المعلومات لهم. أو لديك معلومات ثمينة تريد أن تشارك بها المجتمع والعالم، لكنك لا تعرف كيف تفعل ذلك، أو تريد أن تعرف من أين تأتي بتلك الماكينة التي تُدخل فيها أفكارك ومعلوماتك وتجاربك، لتخرج من الجهة الأخرى على هيئة مقال رائع، يقرأه الناس ويستفيدون منه، ويشكروك عليه.

في هذا المقال، سوف تعرف خطوات كتابة مقال وكيف تصنع تلك الماكينة، وكيف تثبتها في رأسك أيضًا، وبعدما تقرأ هذا المقال للنهاية دون أن تجتاز حرف واحد.. سوف يكون لديك القدرة على كتابة مقال رائع جدًا…

كيف تكتب مقال

كيف أكتب مقال ناجح، مشوق ومؤثر؟

لماذا أكتب مقالات؟

أحد أهم أسباب كتابة المقال هو أنك لديك شيئًا ما تريد أن تقوله، معلومة تريد أن تشاركها مع العالم، ولكن هل يا ترى هناك أسباب أخرى؟.. نعم بالطبع.. هناك أسباب أخرى… مثل ماذا؟

من الممكن جدًا أنك تريد أن تكتب مقال كي تُبدي رأيك في قضيةٍ ما. مثل التحرش، الحروب، الثورات، الاقتصاد أو السياسة… باختصار تريد أن تكون لديك الرغبة في أن تكون كاتب رأي.

أنت أيضًا من الممكن أن تكون لديك الرغبة في أن تكون كاتب مقال كي تُعلِّم الناس مهارات معينة، مثل مقالاتي تلك التي أنشرها في موقعي الرسمي، حاول أن تقرأ باقي مقالاتي التي في الموقع، لأن تلك المقالات مكملة لبعضها البعض.. ومحتواها سوف ينال إعجابك، وهذا وعد غير مكذوب. بعد ذلك ادخل قناتي على اليوتيوب وشاهد فيديوهاتي لتكتمل معرفتك.

نعود مرة أخرى إلى موضوعنا، كيف تكتب مقال ـ ما هي خطوات كتابة مقال ناجح

الجدير بالذكر هنا أنك أيضًا تستطيع أن تربح من كتابة المقالات.. نعم كما سمعت، في هذه الحالة أنت تمارس شغفك وفي نفس الوقت تربح من خلاله، أنا كنت أكتب من قبل في موقع هافينغتون بوست بمقابل مادي رائع. وكنت أكتب في مواقع أخرى لصحف مصرية وعربية لكنني لا أريد أن أذكر أسماءها لأسباب تخصني.

حسنًا، لنفترض أنك لا تستطيع أن تتعاقد مع تلك المواقع، أو أن تكون أحد كتابها، في هذه الحالة أصنع لنفسك موقع رائع وأنشر فيه مقالاتك، وعلى المدى البعيد أربط موقعك بجوجل أدسنس لتربح منه… إذا كنتم تريدوني أن أشرح لكم الطريقة اخبروني في التعليقات أو ارسلوا لي على بريدي الإلكتروني

amir@amiratef.com

ما هو شكل المقال

ما معنى كلمة "مقال"؟

حسنًا.. هيا بنا نعرف كيف تكتب مقال… في مقال واحد فقط، موجز. منجز…

أول شيء يجب أن تعرفوه.. ماذا يعني مقال؟

المقال ببساطة هو كلام إنشائي، نثري، ليس طويلاً فيمل منه القارئ، ولا قصيرًا فلا يُشبِع شهية القارئ، يجب أن يكون المقال متوسط الحجم. ويتحدث عن موضوعٍ واحد ومحدد، لا يكون مُتشعِبًا كي لا يتشتت القارئ. ويجب أن يكون محتوى المقال نابع من قلبك بدون أي زيف أو كذب، لأن كلام مقالك إذا خرج من قلبك سوف يدخل قلب القارئ مباشرة. وأخيرًا، يجب أن يكون مقالك مُعبِرًا عن رأيك وموقفك تجاه الموضوع الذي تتحدث فيه، ويجب أن تنتبه لتلك النقطة، لأن متابعيك حينما يعرفوك جيدًا ويعرفوا ميولك ومواقفك، حينما يقرأوا لك مقالًا مُخالِف لرأيك الذي اعتادوا عليه. بدون أن توضح لهم وتشرح لهم لماذا غيرت موقفك، سوف تخسر حينئذٍ خسارة كبيرة.

هذا لأن المقال أولاً وأخيرًا كما قلت في أول المقال… اسمه “مقال رأي”

والمقال له أنواع كثيرة: ( علمي ـ اجتماعي ـ أدبي ـ سياسي ـ ثقافي … إلخ)

كيف تكتب مقال ـ خطوات كتابة مقال

كيف أكتب مقال ناجح، مشوق ومؤثر؟

التحضير لكتابة مقال

قبل معرفة خطوات كتابة مقال… يجب أن تعرف أنه قبل أن تكتب أي كلمة في مقالك، يجب عليك أن تنفرد بنفسك قليلاً من الوقت، وتسأل نفسك، ما الموضوع الذي سوف أكتب عنه؟ نحن الآن في عصر غريب ومدهش، كل 32 دقيقة يظهر تريند جديد.

والكتابة المُتخصصة في التريندات ليست سيئة أو مقززة على أي حال، أنت في خلال اليوم تصادف خمسين موضوعًا يستحق الكتابة. اختار من بينهم الموضوع الذي تستطيع الكتابة عنه، وتشعر أن لديك كلام مهم فيه وتريد أن تقوله. ولو وجدت ثلاثة أو أربعة مواضيع فهذا ليس سيئًا، لا تشعر بالتشتت والتوتر، اكتب عناوين تلك المواضيع على هيئة نقاط محددة. واختار منهم الموضوع الذي يلح عليك كي تكتب عنه. وباقي المواضيع اكتب عنها مقالا في يومٍ آخر.

ومن هنا نستنتج أنك يجب أن تشتري مفكرة أو نوت بوك. أو حتى استخدم هاتفك المحمول. بحيث تنظم جدولك وحياتك. على سبيل المثال أن أعرف موضوع المقال الذي سأنشره هنا في إبريل 2021.

من أين أحصل على أفكار لمقالاتي؟

ويأتي هنا دور السؤال المهم الحيوي، من أين أجد أفكار كثيرة؟

الإجابة ببساطة هي القراءة الكثيرة جدًا، والاطلاع الكثير جدًا، واستغلال مقابلاتك وجلساتك مع أصدقاءك كي تُدير موتور العصف الذهني. هذه أهم خطوة في خطوات كتابة مقال … من المؤكد أن أي جلسة مع أصدقاءك سوف تخرج منها بموضوعين أو ثلاثة مواضيع على الأقل.

تستطيع أيضًا أن تحصل على أفكار من تصفحك على الفيسبوك. أو أي وسيلة أخرى من وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) ولو سألتني ما هي أهم وسيلة تواصل اجتماعي تستطيع أن تحصل منها على أفكار لمقالاتك، لن أقول لك “فيسبوك”… سأقول لك “لينكد إن”.. ولو أردتم أن أنشر لكم مقال عن كيفية استخدام لينكد إن اخبروني في التعليقات أو ارسلوا لي على بريدي الإلكتروني.

هذا كل شيء.. والآن أخبرتك عن مصادر كثيرة تحصل منها على مواضيع… هل اخترت موضوع؟

  • نعم؟

حسنًا… بعدما استطعت تحديد الموضوع الذي ستتحدث فيه… افتح ملف وورد، أو ورقة وقلم.. وفنجان قهوة.

كيف تكتب مقال

خطوات كتابة مقال

تدوين الفكرة وتحديد الهدف من المقال

اكتب في الأعلى اسم الموضوع، وليكن (شريحة إيلون ماسك التي سوف تغير مجرى العالم ومستقبل البشرية) ارتشف رشفة من قهوتك، وانظر في سقف غرفتك واسأل نفسك… ما الهدف من مقال؟ لماذا أريد أن أكتب في هذا الموضوع

  • على سبيل المثال سوف تخبر نفسك أن الهدف من كتابة هذا المقال هو تسليط الضوء على شريحة إيلون ماسك، وذكر كل المعلومات عنها. وتوضح للقارئ مزايا هذه الشريحة وأيضًا أضرارها الجانبية. وسوف تتحدث أيضًا عن تاريخ العلماء الذين حاولوا أن يفعلوا نفس الشيء من قبل. والذين حاولوا تحليل المخ وقراءة ما بداخله.. و … و … و.. إلخ.

حسنًا… أنت الآن استطعت إحضار الفكرة… وتحديد الهدف من المقال… ما الخطوة التالية في خطوات كتابة مقال ؟

مرحلة تجميع المعلومات

الخطوة التالية هي أن تبحث وتجمع كل المعلومات عن هذا الموضوع، بحيث أن تكتب مقال جامع شامل. وكل شخص يقرأه يجب أن يشعر بالاستفادة الحقيقية. وتحقق أهدافك من كتابة المقال.

  • حسنًا… من أين أستطيع الحصول على معلومات؟

لو كنت أكتب إليكم هذا المقال قبل عام 1995 كنت سأقول لك اذهب إلى مكتبات عامة وستتعب وتشقى وتعاني كي تحصل على معلومات! لكن الآن الأمر مُختلِف تمامًا؛ بينما أنت جالس على مكتبك تستطيع استخدام الإنترنت وتحصل منه على أي معلومة. لكن يجب الانتباه حين تبحث عن معلوماتٍ في أي مجال، سوف تجد الكثير والكثير من المعلومات والمواقع والمصادر والمراجع، اصبر وتأنى… اختار أهم موقعين أو أهم ثلاث مواقع لتحصل منهم على معلوماتك. ثم اغلق باقي المواقع وركز في المواقع التي اخترتها، احصل منها على معلوماتك، حاول أن تأخذ كل منها كل المعلومات المتاحة إلى أن تشعر بالاكتفاء.

بعد ذلك رتب معلوماتك التي حصلت عليها، وأضف إليها المعلومات التي تعرفها مسبقًا. ثم امزج كل المعلومات مع بعضها البعض كي تكتب في النهاية مقالك.

  • انتبه… انت ما زلت لم تكتب كلمة واحدة

كيف تبدأ بكتابة مقال

اختيار عنوان المقال ـ وشروط ومواصفات عنوان المقال

اجلس واشرب قليل من القهوة، فكر في عنوان جذاب لمقالك، ويجب أن يكون جذاب ليُلفِت انتباه القارئ ليقرأ مقالك. العنوان مثل بوابة مقهى أو مطعم، هل دخلت يومًا ما مطعم له واجهة ليست جذابة؟!

بالتأكيد لا .. نفس الشيء مع عنوان المقال

  1. أول شيء يجب ألا يكون طويلاً، اثنى عشر 12 كلمة على أكثر تقدير.
  2. احرص ألا يكون عنوان المقال مُضلل. مثل تلك العناوين المضللة الرخيصة التي نجدها كثيرًا في مواقع التواصل الاجتماعي.
  3. يجب أيضًا أن يحتوى عنوان مقالك على رقم.. شيء محبب.
  4. يجب أن يحتوى عنوان مقالك على صيغة السؤال أو صيغة الضمير المخاطب مثال (كل شيء أنت تريد معرفته عن شريحة إيلون ماسك) … لاحظوا عناوين مقالاتي هنا في موقعي أو في قناتي على اليوتيوب وستعرفون ماذا أقصد … على سبيل المثال (عشر روايات يجب أن تقرأهم قبل أن تموت) ( كل شيء أنت تريد معرفته عن أمازون كيندل) (كيف تكتب رواية) (أفضل خمس روايات يجب أن تقرأهم) حتى عنوان هذا الفيديو سيكون (كيف تكتب مقال) وهكذا… سوف تلاحظوا أن عناويني دائمًا تحتوي على أرقام أو ضمير المخاطب أو سؤال.

مقدمة المقال

بعد ذلك يأتي دور المقدمة

مقدمة مقالك شيء مهم جدًا، وهي التي ستجعل القارئ مستعدًا لموضوع مقالك، وتُمهِّد له ما سوف تقوله في مقالك. ها أنت بالفعل جذبت القارئ من خلال العنوان. فاجئه بمُقدمة شيّقة وجذابة كي ينتهي من قراءة خمسة أو ستة أسطر فيستغرق ويتعمق أكثر وأكثر في مقالك.

  • تستطيع أن تجعل المقدمة عبارة عن سؤال استنكاري أو سؤال تعجبي… على سبيل المثال (ترى… كيف سيكون شكل البشرية بعد مائة عام من اختراع تلك الشريحة التي أعلن عنها إيلون ماسك؟!… هل من الممكن أن يأتي ذلك اليوم الذي تجد فيه رجل نائم على الأرض لأن شريحته تم إتلافها؟!… هل من الممكن أن تجد شخصًا ما يكره شخصًا آخر فيخترق شريحته ويمسح كل ذاكرته وذكرياته.!!!!)

حسنًا… هل فهمتم ماذا أقصد بالمقدمة؟

سوف تفهمون أكثر ماذا أقصد لو قرأتم أي مقال من مقالاتي هنا في الموقع، أو شاهدتم أي فيديو في قناتي على اليوتيوب، ستلاحظون أن أول ثلاثون 30 ثانية مُشوّقة، ونفس الشيء ستلاحظونه أيضًا إذا قرأتم أول صفحة من رواياتي ( طارئ ـ لا شيء مما سبق ـ لوغاريتم ـ لا تبدأ القتل ـ دوائر الانتقامجزيرة جريشة)

كيف أكتب ايسي رائع شيق

متن المقال ـ جسم المقال ـ بنية المقال

بعد ذلك يأتي الدور على متن المقال، أو جسد المقال، أو بنية المقال

  1. لا تجعل الفقرات طويلة، يجب أن تجعل الفقرات قصيرة.
  2. الباراجراف يجب أن يكون مُقسم إلى جمل قصيرة ويجب أن تضع بينهما فاصلة.
  3. يجب أن تكتب المقال بصيغة ضمير المخاطب، كي يشعر القارئ بحميمية وصداقة بينك وبينه.
  4. يجب أن تستخدم ألفاظ سهلة وليست معقدة، لا تستخدم ألفاظ صعبة… أنت لا تكتب رواية. ولو أردت أن تستخدم ألفاظ صعبة.. لا تفعل ذلك أكثر من مرة أو مرتين.
  5. لا تنحرف عن موضوع مقالك، لو شعرت أنك سوف تنحرف عن موضوع مقالك، اكتب الفكرة الأخرى التي ستنحرف إليها في مفكرة واكتب عنها مقال آخر فيما بعد. في وقتٍ لاحق.

الخاتمة

بعدما تنتهي من كتابة متن المقال، ابدأ في كتابة الخاتمة، ويجب أن تكون مختصرة وموجزة، لأن القارئ حين يصل إلى خاتمة مقالك سيكون قد شعر بالاكتفاء من تحصيل المعلومات ووصل إلى أعلى درجات الاستفادة… اجعل الخاتمة تلخص كل ما كتبته في المقال.

  • أنت بذلك انتهيت من كتابة مقالك…

هل ستنشره أو ترسله إلى المجلة أو الموقع؟

لا بالطبع. انت لو أرسلت رسالة صوتية إلى شخص ما. فأنت تسمعها مرة أخرى بعد الإرسال خوفًا من أن تحتوي على شيء غريب أو غير مقبول، فتسحبها قبل أن يسمعها الطرف الآخر. نفس الشيء مع مقالك. بعدما تنتهي من الكتابة اترك المقال واشرب كوب قهوة. ثم قف في الشرفة قليلاً من الوقت، بعد ذلك ارجع مرة أخرى لتراجع مقالك؛ مرة ومرتين وثلاث مرات. اجرِ التعديلات المطلوبة لو تطلب الأمر.

  • بعدما تنتهي من التعديلات. اقرأه مرة أخرى وأخيرة. لو وجدت أنه لا يحتاج إلى أي تعديل، وأصبح كاملاً متكاملاً… أنشره إذن أو أرسله للجهة التي سوف تنشره.

أقرب مثال لكل ما ذكرته في هذا المقال… هو قراءة هذا المقال… ستجدونني قد استخدمت في كتابته كل شيء تكلمت عنه.

توصية أخيرة

لا تنس مشاهدة الحلقة الخاصة بهذا المقال… في قناتي على اليوتيوب… ستجدون الحلقة في نهاية هذا المقال… شاهدوا الحلقة لتكتمل المعلومات في هذا الشأن لديكم

وفي النهاية… وفي الختام

إن كان لديك أي سؤال أو استفسار اكتبه في التعليقات وسوف أرد عليك.

إن كان لديك أي اقتراح أو موضوع معين تريد أن أتحدث فيه… اكتب في التعليقات أو ارسل لي على البريد الإلكتروني amir@amiratef.com

ادخلوا قناتي على اليوتيوب وتصفحوا الفيديوهات الكثيرة المنشورة فيها، وأعدكم بأنكم ستجدون محتوى رائع، ثري ومفيد. علاوة على أنه حصري.

وإن كنت ليس مشتركًا في القناة لا تنسى الاشتراك وتفعيل زر الجرس كي تستقبل إشعارات بكل فيديو جديد ومفيد أنشره. وتأكد أنني حريص دائمًا على أن تحتوي قناتي على محتوى حصري ومفيد، وحريص دائمًا أن تقضي وقت ذا جدوى وأنت تشاهد الحلقات على قناتي… وحريص على أن أضيف لك معلومات جديدة وحصرية دائمًا.

تابعوني أيضًا على حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) فيسبوك ـ إنستجرام ـ تويتر ـ يوتيوب ـ تمبلر ـ لينكد إن ـ بينترست… إلخ

ستجدون روابط تلك الحسابات أعلى الصفحة أو أسفلها.. وأيضًا في آخر المقال

ألقاكم دائمًا على خير

أمير عاطف

الحلقة الخاصة بالمقال ـ شاهد هذا الفيديو الذي يعرض معلومات أكثر

تابعوني على وسائل التواصل الاجتماعي

Comments are closed.

رجوع
Telegram
Messenger
قناة اليوتيوب
Instagram
%d مدونون معجبون بهذه: